غير مصنف

شعارات اديداس

نبذة تعريفية عن المقال

يرغب البعض باستخدام الأسلوب المباشر للتعريف عن نفسهم بشكل مجرد وهذا الصنف نلقبهم بالصريحين، على النقيض تماماً يلجأ آخرين لاستخدام الرسائل الغير المباشرة المبطنة التي تحمل في طياتها الكثير من المعاني الخفيّة والأسرار وهنا يمكن تلقيبهم بالعميقين الأذكياء.


اديداس ذات الخطوط الثلاثةا

عملاقة الأحذية الرياضية حول العالم واحدة من أشهر الماركات التجارية على كوكبنا، يليقُ بها الاستثناء بكافة خياراتها ولا سيما شعار علامتها التجارية، لذا كان هذا الشعار هو الجزء الأهم مروراً في نشاطها الترويجي عبر الإنترنيت أو عبر الوسائل التقليدية.

عبر التاريخ حاولت شركة اديداس التغلب على كافة منافسيها بطرق عدّة، بدءاً من مبيعاتها الرهيبة وانتهاءاً بتصميم شعاراتها الفريدة، فالهدف الأول والأخير من حركتها هذه هو إنشاء هوية خاصة تسمح للجمهور المستهدف بالتعرف عليها بصورة أسرع.

شعار الجبل اديداس 

في الوقت الذي تعتبر فيه اديداس الخِيار الأول للكثير من الرياضيين حول أنحاء العالم، كان لا بد من اللجوء إلى استخدام شعار متفرّد وخاص، يحمل معانٍ عدة، لم تمشي ADIDAS بالعادات المتعارف عليها لدى الشركات العالمية باستخدامها شعار واحد فقط، وإنما استخدمت أكثر من شعار على مر تاريخها.

شعار الجبل Trefoil: عبارة عن ثلاث خطوط متوازية بزاوية تشبه الجبل المنحدر هذا الشعار تمَّ الإعتماد عليه لإيصال فكرة لكافة اللاعبين، بأنه يمكن التغلب على كافة المشاكل من أجل الوصول إلى الأهداف مهما كان العائق.

والمعنى الخفي للخطوط الثلاثة هو تمثيل القارات (أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا) التي تحظى فيها شركة اديداس بشعبية كبيرة.

أما كلمة Adidas التي اختارها أدولف داسلر كانت اختصاراً لأسمه واسم عائلته، “Adi” هي اختصاراً لأسمه أما “das” اختصاراً لإسم عائلته.

ولكن ذكاء أدولف بترويج الشعار خارج ألمانيا عاد له بنجاح باهر، استخدم جملة “All Day I Dream about Sport”، والتي تعني “كل اليوم أنا أحلم بالرياضة”، فإن تمَّ أخذ أول حرف من كل كلمة في هذه الجملة ستكون النتيجة “Adidas”

شعار الزهرة لاديداس

عمدت شركة اديداس إلى استخدام شعار الزهرة على منتجاتها الأصلية التي بدأت بتصنيعها خلال سنواتها الأولى، التي تشمل على الأحذية والملابس الرياضية.

ويمكن تمييز المنتجات الأصلية من مزايا عدة، ومنها:

1.  الرقم التسلسلي: إن كانت علامة التسمية الداخلية والمربع يحملان ذات الرقم التسلسلي بهذا الحذاء فهو أصلي.

2.  شعار Adidas: متين لا يتلاشى بمرور الوقت.

3.  نمط الخياطة: يجب أن تكون جودة تشطيب الغرز قوية وناعمة.

4.  الباركود: يجب أن تكون الأرقام الثلاثة الأولى للباركود بين 400 حتى 440.

5.  السعر: جميع العلامات التجارية من أحذية وملابس أو أي منتج أخر ليست رخيصة الثمن كونها مُصنعة من مواد تستخدم أعلى العيارات.

شعار الكرة الأرضية

مع بداية الألفينات اعتمدت شركة اديداس على شعار لثلاث خطوط تُشكل مسارات مختلفة بشكل يشبه خدش حيوان ما، مقيّدة ضمن دائرة رُمز لها شعار ” الكرة الأرضية لاديداس ” ، تظهر الخطوط بشكل مُنَمنم بنهايات ضيقة تُكتسح من قبل قوس لطيف نحو اليمين، تمَّ استخدامه على بعض المنتجات الخاصة، التي تُصمم بالتعاون مع أشهر المصممين حول العالم.

حافظت الشعارات جميعها على رمز الاختلاف والتنوع وشمولية المنتجات التي تحاول أسطورة الأحذية العالمية اديداس مرافقتها من بداية انتشارها حتى اليوم.

First Step Brand قرأ تاريخ الماركات العالمية وتابع مسيرتهم خطوة بخطوة، استطاع فك الرموز وإظهار المخفي بكافة شعاراتهم العالمية، كشف استراتيجياتهم التسويقية ثمَّ استحضر بريقها واحتفظ به داخل منتجاته الفريدة.

الحفاظ على مبدأ واحد هو من أساسيات القوة، ولكن مرونة التعامل مع هذه المُثل العليا وتحريكها كحجر النرد بين يديك للوصول إلى غايتك هو مَكمن الذكاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *