غير مصنف

دخول الغرافيتي لعالم الأحذية

نبذة تعريفية عن المقال

ما بين الرسم والخربشات خُلق فن جديد اكتسح العالم الغربي والشرقي ليعبر عن آراء وينطق بصوت الحناجر المكتومة، قد تتساءل فيما إذ كان فن الغرافيتي صيحة عابرة أم ثقافة بديلة حتى أصبح ركن أساسي بموضة الأحذية العالمية!


فن الغرافيتي في عالم الأحذية

منذ بداية الثمانينيات وحتى هذه اللحظة اقتحم الحذاء الرياضي عالم صناعة الأحذية العالمية، ولم تعد هنالك أدوات محددة أو أدوار فاصلة من أجل ارتداؤه، فنراه طاغياً بكافة المناسبات الاجتماعية والعمل والمناسبات الخاصة.

ولكن السر وراء انجذاب الشباب لهذه النوعية من الأحذية ليست فقط بأنها مريحة وعملية، بل بسبب تزينها برسومات فن الغرافيتي (فن الشارع) إذ أنَّها أصبحت تعبر عن هوية من يرتديها.

الرسم الغرافيتي على الأحذية العصرية

لعب فن الغرافيتي على الأحذية دوراً هاماً وكبيراً بزيادة الطلب عليه في الأسواق العالمية، وخاصةً بعد إدخال الرسم العصري على كافة تصاميمه بما يتجانس مع متطلبات الجيل الجديد.

لم تعد الأحذية مجرد براندات عالمية تتصارع لأثبات قوتها في الأسواق، بل تحولت إلى ثقافة تجول أنحاء العالم بالتصاميم والرسومات التي تعبر عن فن مجّرد، يحاكي الطبقات المختلفة بلغة عصرية شبابية بحتة.

دور الفنانون بإدخال الغرافيتي إلى الأحذية

انتشار وتضخّم شعبية عالم الأحذية المنقوشة بفن الشارع، ما هو إلا ثمرة تعاونية رفيعة بين العلامات التجارية المعروفة لدى الرياضيين والمشاهير من جهة والرسامون من جهة آخرى.  

ستيفن هارينغتون من أهم الرسامين العالميين الذين أدخلوا فن الغرافيتي على الأحذية بزخرفات جميلة ومضحكة، لا تزال تدعونا للتفكير والتأمل بها حتى اليوم.

داميان هيرست فنان انجليزي عُرف بأسلوبه المثير للجدل، ساهم بزيادة الطلب عن الأحذية المرسومة غرافيتياً بعد إضافة لمسات وتصاميم فريدة على هذه السلع، طُلبت على نطاق واسع حول العالم

كيث هيرنغ خلال فترة قصيرة انتشر حذاء رياضي على مستوى العالم حمل رسومات غرافيتية من ابداع الفنان الأمريكي الذي عُرف باستجابته لثقافة فن الشارع منذ الثمانينيات.

نايكي تستخدم فن الغرافيتي على أحذيتها

براين دونيلي المعروف عالميا باسم KAWS، وهو من صمم مجسمات الشخصية الكرتونية ميكي ماوس الذي ميّز تصاميمه برمز “XX” مكان العيون، طُلب منه تصميم حذاء رياضي تابع للشركة العالمية NIKE، فكانت النتيجة حذاء “Nike Blazer Low Graffiti”.

روهان وانغ من المصممين المقيمين في برلين الذي تعاونت معه شركة NIKE ببداية 2020 من أجل انتاج أحذية مميزة تحولت مؤخراً لأيقونة بعالم الأحذية، كونها حملت الرموز الصينية ذات الألوان المرحة والزاهية، بأسلوب فني معاصر.

وجوش فرانكلين لُقب ب STASH، من الفنانين المقيمين ببروكلين، عمل سابقاً مع علامات تجارية عالمية مثل UNIQLO، سجّل تاريخ حافل مع شركة NIKE بتصاميمه التي تتمتع بجاذبية كلاسيكية مُضافة لها لمسة عصرية شبابية، فقد استوحاها من رسومات المدارس القديمة وفن الشارع على جميع الأحذية الرياضية.

اعمل بذكاء تصبح مهيمناً على باقي المنافسين، فالبقاء للأقوى والأجدر وليس لمن يبقى مكانه راوح للأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *